السبت، 9 نوفمبر 2013

توت عنخ آمون مات في حادث عجلة حربية


توت عنخ آمون مات في حادث عجلة حربية
مصعب المشرّف:
 
توت عنخ آمون بعد نزع الغطاء عن وجهه


في تقرير متلفز تم بثه مؤخراً جادل علماء المصريات بأنه تم الكشف عن أن توت عنخ آمون قد مات بسبب تعرض عجلته الحربية  لحادث تحطم بليغ أدى إلى كسور في قفصه الصدري واليد وإنخلاع قلبه وإهتراء أجزاء كثيرة من جسده ....

العجلة الحربية الفرعونية .. إختراع هكسوسي طوره الفراعنة المصريون لاحقاً

ويعزى بشاعة الحادث إلى أن هذه العجلة الحربية كانت مسرعة فإصطدمت بحجارة وارتطمت خلال إنقلابها بصخور . وأن أغلب الظن حدوث ذلك خلال معركة حربية كان يقودها هذا الملك الشاب الذي مات في سن 19 سنة.
 
قناع وجه توت عنخ آمون الذهبي
 
وتم الكشف ايضا عن أن الإحتراق الذي تعرض له جسد توت عنخ آمون لم يكن بفعل فاعل . وإنما كان بسبب تفاعل كيميائي لزيوت متعددة أستخدمت على عجل لتحنيط الجسد المهتريء في عدة أنحاء منه والمصاب بالكثير من الرضوض بسبب عنف الحادث الذي تعرضت له عجلته الحربية المسرعة . وقد ساهم في تفاعل هذه الزيوت والمواد وإلتهابها أن التابوت أغلق على الجسد مباشرة بسبب إهترائه خوفاً من تعرضه للتحلل السريع ... وحيث لم يكن بالإمكان وقتها أفضل من ذلك.

 
مومياء توت عنخ آمون


إلتهبت النيران في جثة توت عنخ آمون داخل التابوت بسبب تفاعل كيميائي للمواد والزيوت المستخدمة في التحنيط أدى إلى إشتعالها بالنيران عقب إغلاق التابوت.
 

 
رسم تقريبي لتوت عنخ آمون .. الملك الصبي ... الذي ملأت أخباره الدنيا وشغلت الناس عقب علان عن إكتشاف قبره الفريد من نوعه عام 1922م على يد عالم الآثار البريطاني هيوارد كارتر .

آثار الحروق في أقدام مومياء توت عنخ آمون
 
وتعود شهرة هذا الفرعون إلى عدة محاور مجتمعة ؛ كل واحد منها كان كفيلا بإضفاء النجومية والسحر على سيرته . فهو أصغر الفراعنة الحكام والموتى من جهة ... وظلت مقبرته متوارية دون أن تتعرض للنهب وسطو لصوص الآثار فكانت المقبرة الوحيدة التي تم الكشف عن كامل كنوزها وطقوسها وملفاتها . فأصبحت مرجعا أساسياً لعلم المصريات التي يفتتن بها العالم المتحضر وكافة أهل الثقافة في أركان الدنيا الأربعة. وقد كان للقناع الذهبي المدهش الذي يغطي وجه مومياء الفرعون توت عنخ آمون آية من آيات الإبداع البشري ودهشة دائمة على مر السنوات .

ولد توت عنخ آمون عام 1343 ق.م وتولى الحكم عام 1333ق.م وعمره 10 سنوات ودام حكمه مدة 9 سنوات ، وتوفي عام 1323 ق.م . وكان عمره عند وفاته  19 سنة فقط. فتم تحنيطه ودفنه على عجل . وبموته إنتهى عهد الأسرة المصرية التاسعة عشر التي تعتبر من أقوى الأسر التي حكمت مصر.
 
 
صورة بالأشعة السينية عام 1968م أوضحت كسور في القفص الصدري وانخلاع بعض الضلوع وكسور في اليد اليسرى والجذع بفعل الحادث الذي تعرض له توت غنخ آمون جراء إنقلاب عجلته الحربية المسرعة.