الجمعة، 15 نوفمبر 2013

صور من احتفالات الشيعة بذكرى إستشهاد الحسين عليه السلام


صور من إحتفالات الشيعة بذكرى إستشهاد الحسين عليه السلام

 مصعب المشرّف:
 
إحتفل الشيعة حول العالم بمناسبة عاشوراء التي تتجدد مناسبتها سنويا في تاريخ العاشر من شهر محرم.

في مثل هذا اليوم إستشهد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب من زوجته السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى جميع آل البيت السلام.

أستشهد الحسين عليه السلام خلال معركة غير متكافئة مع جنود الأمويين على عهد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان . وكان إستشهاده بتاريخ 10 محرم 61 هجرية . الموافق للعاشر من أكتوبر عام 680 ميلادية وعمره آنذاك 54 سنة ميلادية.
 
وكان الحسين عليه السلام مقيما ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة . ورفض مبايعة يزيد بن معاوية ، الذي أعلن عن ولايته إمارة المسلمين بعد وفاة والده معاوية بن أبي سفيان.

أرسل شيعة الإمام علي بن أبي طالب الرسل والكتب إلى الحسين عليه السلام يستعجلونه الحضور إلى الكوفة (بالعراق) حتى ينصروه . ويحاربون يزيد بن معاوية  حتى خلعه عن إمارة المسلمين التي جعلها الأمويين وراثية.

وبعد وصول الحسين عليه السلام إلى منطقة كربلاء (50 ميل جنوب بغداد) تخاذل عنه شيعته وكانوا 18,000 مقاتل . فإنسحبوا خلال الليل وتركوه وحده مع 72 من آل البيت وأصدق شيعته يواجهون جيش يزيد بن معاوية الذي كان يتكون من عدة آلاف.

البعض المؤرخون يرجعون سبب تخاذل شيعة الحسين وقتها إلى أن ولاة يزيد بن معاوية دفعوا كثيراً من الذهب والأموال إلى قادتهم وزعماء قبائلهم لأجل صرفهم عن أرض المعركة ؛ وهو ما كان.

وقد حاول بعض الصحابة إثناء الإمام الحسين عليه السلام عن الخروج من مكة المكرمة إلى الكوفة . وذكروه بأن أهل الكوفة سبق وأن دعوا والده علي بن أبي طالب كرم الله وجهه للقدوم إليهم لنصرته على معاوية . لكنهم خذلوه لاحقاً وتآمر بعضهم على إغتياله .

ومن أشهر المقالات التي حفظها التاريخ ؛ أن الحسين عليه السلام وهو في طريقه إلى الكوفة تصادف إلتقاؤه في الطريق مع الشاعر الفرذدق الذي كان قاصداً مكة المكرمة للحج . فسأله الحسين عليه السلام عن أحوال الناس في الكوفة فأجابه قائلاً:

- قلوبهم معك وسيوفهم مع يزيد.
 



وما بين أفغانستان وباكستان وإيران والعراق ولبنان يحتفل أتباع الطائفة الشيعية بذكرى إستشهاد الحسين عليه السلام . ويقوم الشباب بإحداث جراح سطحية في ظهزرهم وروؤسهم بإستخدام الخناجر والسلاسل والقطع الحديدية الحادة . ويكون يومي التاسع والعاشر من شهر محرم مناسبة لتوافد الملايين من أتباع هذه الطائفة إلى كربلاء في العراق.


في كابول - أفغانستان


بيشاور - باكستان 


أفغانستان


باكستان


باكستان


كربلاء - العراق


كربلاء - العراق


كــربـلاء - العراق


إيرانيين وعراقيين في مسجد كربلاء بإيران