الجمعة، 9 يناير 2015

أبحث عن البــوم

أبحث عن البــوم

مصعب المشرّف
9 يناير 2015م

فراخ البوم ,,, ها الصيصان .. شو حلوين

هذه صور نادرة تم إلتقاطها لطائر البوم خلال تخفيه وسط جذوع الأشجار داخل  جحور يصنعها بمنقاره.

 وبهذا الأسلوب في التخفي والتمويه يحافظ  البوم على أمنه ويصون بقاء نسله على الأرض . ..

إنها فطرة الله التي فطر عليها الخلق ... ولن تجدوا لسنة الله تبديلا.....   فسبحانه الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى.


ومعظم العرب يسخرون من البومة . ويصفون الشخص الصامت بأنه (بوم) .. كما أن بعضهم يجعل منها رمزاً  للخـراب الماحق.


طائر البوم في الأغلب الأعم هادي . ولا يصدر أصواتاً خلال طيرانه . كما أنه يتمتع بقوة سمع مذهلة بحيث يستطيع سماع صوت تنفس الإنسان أثناء نومه من خلف النافذة.

أبحــث عــن فضــولي

ومن أهم فوائد البوم أنه يقضي على الفئران بدرجة أشد من المبيدات الحشرية . فطائر البوم الواحد يقضي يوميا على ثمانية فئران في المتوسط .. أو بحسبة بسيطة فهو يقضي على 2920 فأرة في السنة دون أن يكلف الإنسان شيئا.


وللبوم من جانب آخر أعداء . وأكثر أعدائه هي الصقور والنسور والحداءة وبعض الحيوانات المفترسة كالثعالب والذئاب .. وحتى الكلاب الضالة تجد في البوم معاش لها.


والطريف أن البوم كان الطائر المفضل لدى فرعون موسى بسبب أنه وجد فيه عوناً له على قتل الفئران التي إبتلى الله بها أهل مصر حتى يجبرهم على السماح لبني إسرائيل واليهود بالخروج من مصر ..... ولكن يقال أن طائراً منها ضرب الفرعون في وجهه بجناحيه فكاد أن يقتلع عينه . وهو ما أدى بفرعون موسى إلى الغضب من البوم والتفريط في بسط الحماية لهم . فتناقصت أعدادهم بسرعة وتزايدت أعداد الفئران مرة أخرى  بالمقابل حتى أصبح المصري إذا نام بعد طول أرق بسبب القمل والبق .. كان يستيقظ فيجد الفئران تملأ فراشه وتختبيء وسط ملابسه .