الأربعاء، 28 يناير 2015

عتـب العميان والطرشان السوري

عتـب العميان والطرشان السوري

مصعب المشرّف
28 يناير 2015م

أصبح حال الشعب السوري في أسوأ ظروف . وإلى درجة لم يعودوا يفهمون فيها ما يدور حولهم أو يجري تحت أقدامهم ؛ رغم أن السبب يكمن فيهم وحدهم قبل غيرهم . وها هو رسام الكاريكاتير السوري الشهير "علي فيرزات" يرسم كاريكاتير جديد ينعى فيه موقف بريطانيا ؛ الذي يظنه متخاذلاً في حق الشعب السوري ..

وقبل بريطانيا فقد وجه السوريون اللوم على العرب .. وقبلهم شمل اللوم كل العالم .


كاريكاتير علي فيرزات يؤكد وجهة نظري في أكثر من مقال سابق أن الشعب السوري بمجمله قد أخطأ قراءة أسباب ودوافع قيادة بريطانيا للتحالف العسكري الذي أسقط نظام معمر القذافي في ليبيا .. وأن السبب هنا إنما كان بسبب عزم القذافي "توطين" نشاط  التنقيب عن النفط في ليبيا .. بمعنى أن يكون حق التنقيب عن النفط لشركات ليبية الجنسية فقط ..
ولمزيد من التوضيح ؛ ينبغي الإشارة إلى أن هناك فرق كبير بين مصطلح "تأميم صناعة وتكرير النفط" ومصطلح  "توطين حقوق التنقيب عن النفط".

على أية حال فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : من قام بتدمير سوريا على هذا النحو الذي نراه في خلفية الرسم؟ هل هي بريطانيا والعرب أم السوريون أنفسهم؟

رسام الكاريكاتير السوري علي فيرزات 

ثمن الحروب الأهلية أغلى وأشد فداحة مما يظنه البعض دائماً .. ولا يكتوي بنارها سوى أهلها .... وهي طويلة المدى شديدة الدمار للبنية التحتية والعمران وممزقة للنسيج الإجتماعي .... ولا مناص فيها من أن يختلط الحابل بالنابل ؛ ويتشكل مجتمع جديد بقناعات تعايش سلمي ومفاهيم ليبرالية جديدة يحترم فيها كل طرف من مكونات الشعب الآخر .


حبذا لو أدرك جميع العرب في بلدانهم مدى النعمة التي يتمتعون بها ، قبل أن يسلطهم الشيطان على أنفسهم وأموالهم وأولادهم وأحفاد أحفادهم.