الأربعاء، 29 يناير 2014

صور أول سيارة بورش عام 1898م

صور أول سيارة بورش عام 1898م

مصعب المشرّف:

عندما يدهشنا تقدم الغرب العلمي وتطوره الفلكي مقارنة بنا نحن شعوب العالم الثالث المتخلفة بالذات . فلعلنا نظن أن هؤلاء قد صاروا إلى ما هم عليه اليوم بمحض الصدفة .... ولكن الواقع أنهم بدأوا من الصفر . وتطورت لديهم العلوم والصناعات يوما عن يوم حتى صاروا إلى ما هم عليه اليوم من تعامل مع العلم ... وكان كل ذلك مصاحباً لتطور الإنسان منهم . وحيث لا يعقل أن تبني الأمم حضارتها من فراغ لا يكون فيه إنسانها هو أساس تنميتها.

سيارة البورش الألمانية الشهيرة من يصدق أنها بدأت هكذا عام 1898م عندما كلف أحد الصناع ويدعى "جاكوب لوهنر" ... كلف مهندساً شاباً ألمانيا عمره آنذاك 22 سنة إسمه " بورش " كي يصمم له سيارة أتوموبيل تعمل بالبطارية الكهربائية .. فكانت هذه أول سيارة بورش بقوة محرك 3 حصان وهي موديل "بي1" .... وقد عرفت السيارة لاحقا   بإسم مصممها الشاب.
وقد تم خلال هذا الشهر عرض هذا الموديل الأول من نوعه في متحف الشركة بمدينة إشتوت غارد  الألمانية وتبلغ سرعة هذه السيار 21 ميل في الساعة .

وفي عام 1931م تمكن فيرديناند بورش من الحصول على تمويل مالي أمكنه من إنشاء مصنعه الخاص به . فتوالت بعد ذلك موديلات سيارة البورش حتى اليوم... وتصل سرعة موديل اليوم إلى 164 ميل في الساعة (277 كيلومتر/ساعة) كسرعة قصوى.


السيارة بورش موديل بي1 عام 1898م


موتور البورش موديل بي1 


الدريكسون (عجلة القيادة)  في الموديل بي1


الموديلات الحديثة من بورش