السبت، 23 مايو 2015

إصابة عمر الشريف بالزهايمر

إصابة عمر الشريف بالزهايمر

 

مصعب المشرف

23 مايو 2015م

 

عمر الشريف (2013م)

تم الإعلان اليوم 23 مايو 2015م  عن إصابة الممثل العالمي المصري المولد "عمر الشريف" بمرض الزهايمر . وأنه لم يعد يتذكر أنه شارك كبطل مساعد في أفلام "لورانس العرب" و "دكتور زيفاجو". و"فتاة مرحة", ولكنه بوجه عام لا يزال يدرك أنه ممثل سينمائي شهير....... وصدق المثل القائل: "يموت الزمّار وصوابعه بتلعب".

 

عمر الشريف وبجواره ولده طارق في مدريد عام 2001م


ويقول ولده "طارق الشريف" أن والده ظل فترة من الوقت غير مدرك لواقع وفاة زوجته السابقة "فاتن حمامة" .... وذكر أنه على الرغم من أنه ذهب شخصياً لمقابلة والده لينقل إليه نبأ الوفاة . إلا أنه ظل يسأله عنها وعن أخبار صحتها فترة طويلة بعد وفاتها.

 

يبلغ عمر الشريف من العمر 83 سنة ... وهو من أصول لبنانية ، ولكنه ولد وتربى في الأسكندرية . وإسمه الأصلي هو "ميشيل ديمتري شلهوب" . وذهب للتمثيل في هوليود عام 1960م.

 

ينحدر "عمر الشريف" من أسرة وفدت إلى مصر من لبنان . وكانت تعمل في مجال النجارة وتجارة الأخشاب .. وقد واصل عمر الشريف تعليمه حتى دخل جامعة القاهرة وتخرج في بكالوريوس كلية العلوم – شعبة الرياضيات والفيزيا .

 

تعرف إلى الممثلة المصرية الشهيرة "فاتن حمامة" التي أعجبت به أيما إعجاب ووقعت في غرامه .. وسرعان ما قدمته للسينما للمشاركة في بطولة فيلم "صراع في الوادي" بطولة فاتن حمامة.

أيامهم الحلوة .. عمر الشريف وفاتن حمامة وإبنهما طارق .. ظلت العلاقة الزوجية الحقيقية 13 سنة حدث بعدها الإنفصال .... ثم حدث الطلاق الرسمي بعد 6 سنوات منه 

في عام 1955م إعتنق الإسلام ... وتزوج من فاتن حمامة حيث أنجبا إبنهما "طارق" .... واستمر الزواج رسمياً مدة 19 سنة ثم انتهى بالطلاق عام 1974م على إثر خلاف عميق بينهما ؛ يقول عمر الشريف أنه تمحور حول رفض فاتن حمامة ترك مصر والهجرة إلى هوليود للوقوف بجواره في مشواره السينمائي العالمي ؛ الذي بدأه عام 1962م عقب هجرته من مصر عام 1960م.

 

لقطة من فيلم "لورانس العرب" الذي شارك فيه كبطل مساعد جوار "بيتر أوتول"

أشهر أفلامه على الإطلاق هي مشاركته عام 1962م للمثل "بيتر أوتول" البطولة في فيلم "لورانس العرب" .... وهو الفيلم الذي جرى منعه في الدول العربية فترة طويلة بسبب مهاجمته للكثير من العادات والتقاليد العربية . وتقديم شيوخ القبائل وأثرياء التجار العرب بما لا يليق.   

 

عمر الشريف و جولي كريستي  في فيلم دكتور زيفاجو

في عام 1965م شارك النحمة العالمية "جولي كريستي" دور البطولة في فيلم "دكتور زيفاجو". الذي أحدث وقتها صدى عالمياً واسعاً كونه عرض في السينما خلال فترة الحرب الباردة ... ويركز على تعرية واقع الإتحاد السوفيتي ؛ والنظام الشيوعي القمعي الغير ديمقراطي 

 

عمر الشريف في عصره الذهبي وأوراق الكوتشينة لا تفارق أصابعه

عاش عمر الشريف طوال حياته ينفق بلا حساب .. وقد ظل مدمناً شغوفاً بلعبة "البريدج" . وهي لعبة كوتشينة على موائد القمار الخضراء.