الخميس، 5 فبراير 2015

سقوط الرئيس موغابي يتحول إلى مهزلة

سقوط الرئيس موغابي يتحول إلى مهزلة


مصعب المشرّف
6 فبراير 2015م
  

بعد أن تزحلق الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي في المطار ، وسقط  جاثيا على ركبتيه وسط طاقم حراسته وكبار رجال دولته عقب عودته إلى بلاده أمس ... وما أن ركب سيارة الليموزين ارئاسية التي كانت في إنتظاره ؛ حتى أصدر أوامره السامية السديدة إلى وزير إعلامه بتوجيه كافة وسائل الإعلام لمنع نشر الصور والفيديو الذي سجل تزحلقه وسقوطه.


ولكنه فوجيء عقب وصوله إلى قصره المنيف ؛ بأن هذه الصور والفيديو تملأ شبكات الإنترنت .. وطارت في لمح البصر إلى كل بوصة مربعة في أنحاء الكرة الأرضية.


ثم وفوق ذلك ؛ إذا به يفاجأ بعد سويعات بصور فوتو شوب أخرى كثيرة ، تتندر من زحلقته قبل سقوطه تملأ صفحات الإنترنت .


الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي يبلغ من العمر اليوم 90 سنه وعلى أعتاب ألـ 91 .. وحتماً لا يدرك تماماً ماهية الإنترنت وشبكات التواصل وسرعتها .. وربما يظن أنها مثل الصحف والمجلات لا تصدر إلا بعد الفراغ من الطبع وفي صباح اليوم التالي.


صور الفوتو شوب التي إبتدعتها المعارضة الزيمبابوية لنظام موغابي شملت الكثير من الجوانب . وقد إقتصرت هنا على إعادة نشر الصور غير الخليعة فقط.


ويبدو والحال كذلك لدى بعض الساسة الأفارقة . أنه سيمضي وقت طويل قبل أن يدرك ويقتنع أمثال روبرت موغابي وجيله أن زمن "أنصـاف الآلهـة" قد ولى إلى غير رجعة على وقع ثقافة الإنترنت ...


ثم والأهم من كل هذا أن الشفافية وحرية تداول الخبر والمعلومة بهذه الآلية والسرعة التي توفرها وسائل ثورة إتصالات العصر قد جعلت من كل شخص وزارة إعلام حرة قائمة بذاتها.