الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

وزير خارجية السودان يشيد مجمع من 120 فيلا

وزير خارجية السودان يشيد مجمع من 120 فيلا

مصعب المشرف:
23 سبتمبر 2014م

المدخل لأرض المشروع 

جاء في صحيفة الراكوبة السودانية الألكترونية (مشفوعاً بالصور) اليوم ما يفيد شروع وزير الخارجية السوداني الحالي (علي كرتي) ببناء مجمع سكني (كمباوند) مكون من 120 فيلا فاخرة ، على أرض مترامية الأطراف خصصها لنفسه وسط  أراضي تابعة للدولة بمدينة الخرطوم بحري أكبر المدن الصناعية في السودان ......

المدخل إلى المخطط من شارع الإنقاذ (مدينة بحري)

وقد أفادت الراكوبة أن تشطيب الفلل المشار إليها سيكون إيطالياً . ويتوافق ذلك مع واقع أن زوجة وزير الخارجية السوداني على كرتي (الثانية) تشغل حاليا منصب سفيرة السودان في إيطاليا.

المنطقة المقام فيها المخطط  .... منطقة العزبة العشوائية

وذكر المصدر (عبد الرحمن الأمين) أن الكمباوند يقف كحي متكامل الخدمات . ويحتوي على مضمار رياضي وملاعب تنس ، وحمامات سباحة ، ومقاهي ومطعم فاخر ودار سينما وسوقا مركزيا يتوفر به خدمات السوبر ماركت . وخدمات أخرى مثل دكاكين الحلاقة ، والكوافير ، والغسيل الجاف .. إلخ.

سور المخطط .. أسوار عالية وأسلاك كهربائية شائكة صاعقة

كما تتوفر في المجمع خدمات الخصوصية الكاملة مثل الحراسة الأمنية المشددة وعدم الدخول إلا ببطاقات .. لا بل وحتى الأسلاك الشائكة الصاعقة كهربائيا لكل من تسول له نفسه القفز من الأسوار إلى الداخل سواء اللصوص (الغلابة) أو أصحاب حب الإستطلاع.
وبالنظر إلى حجم المشروع الضخم وأسعار وتكلفة البناء المرتفعة التي تشمل تشطيبات إيطالية المنشأ . فإن تقديرات تكلفة بناء هذا المجمع لن تكون أقل من 350 مليون دولار على أقل تقدير في حالة أن تقتصر الفيلا على طابقين إثنين فقط.

علي كرتي (في الوسط) وزير خارجية السودان الحالي وإلى جواره زوجته الثانية التي تشغل حالياً منصب سفير السودان في إيطاليا


الملفت للنظر أنه وفي بعض البلدان العربية الفاحشة الثراء والرخاء . لايملك كبار رجال الأعمال فيها القدرة المالية على بناء وتشييد مثل هكذا مجمع سكني عملاق بمفردهم.

يذكر أن السيد علي كرتي من مواليد 1953م في قرية نائية بشمال السودان . وتنقل للدراسة بين مدن السودان المختلفة حتى دخل جامعة الخرطوم كلية القانون وتخرج منها عام 1979م حيث إنضم خلال دراسته بها إلى جماعة الإخوان المسلمين . وعمل فترة بمهنةة المحاماة .

وبرز إسم علي كرتي بعد تعيينه مشرفاً وقائداً لقوات الدفاع الشعبي التي أنشأها حسن الترابي لخوض الحروب في جنوب السودان (الذي انفصل لاحقاً) .... ووعد كل من يقتل من أفرادها بأنه سيكون شهيداً ... ومن أهل الفردوس الأعلى جوار شهداء بدر وأحد والخندق واليرموك على أقل تقدير.
وعلي كرتي متزوج حتى اللحظة من ثلاث نساء وله أبناء وبنات.