السبت، 12 أبريل 2014

الصندوق الأســود

الصندوق الأســود

مصعب المشرّف:


في كل طائرة مدنية يوجد صندوقان واحد في الخلف والآخر في المقدمة . لون هذه الصناديق برتقالي وليس أسود . ولكن جرى تسميته بالأسود للتعبير عن إحتوائه لسرد أسباب الكارثة التي تعرضت لها الطائرة قبل ولحظة سقوطها . أو كأنً المراد بالمسمى أنه  يحمل في داخله دائماً  "الأخبار السوداء السيئة ".


ولا أدري ما هي العلاقة بين اللون الأسود والأخبار السيئة ؟ ... ولكن يبدو أن العنصرية تجاه اللون الأسود قد تجاوزت البشر لتشمل كل شيء بما في ذلك البوهية والتكنولوجيا وحتى الحيوان .... لا بل ويبدو الحديث المنمق عن تلاشي العنصرية سيظل حبراً على ورق حتى قيام الساعة وتوزيع الخلق ما بين النار والأعراف والجنة.

الصندوق الأسود كتب عليه (تسجيل الرحلة لا تفتحه)

وقد عاد الصندوق الأسود لصدارة الأنباء مؤخراً عقب سقوط وإختفاء طائرة الركاب الماليزية البوينغ 370
المشكلة أن الصندوق الأسود (سعره 85,000 دولار) يتحمل كافة عوامل الضغط والطقس والحرارة لمدة 30 يوماً فقط .. وهو مايلقي ظلالاً قاتمة على إمكانية الحصول على معلومات ذات قيمة من تسجيلات صندوقي هذه الطائرة بعد مضي هذه المدة من سقوطها الغامض.


ويجدر الذكر أن وظيفة الصندوق الأول هو حفظ مئات البيانات الرقمية ، والقيم الفيزيائية المتعلقة بالإتجاه والسرعة والوقت والإرتفاع والموقع  والحالة الميكانيكية للطائرة.

أما الصندوق الثاني فوظيفته تسجيل الأصوات البشرية من حوارات داخل كابينة القيادة وما بين أفراد الطاقم وتحديد ما إذا كانت هناك شجارات ومشاحنات ونداءات إستنجاد .. إلخ.