السبت، 27 فبراير 2016

أول ممثلة زنجية تحصل على الأوسكار


أول ممثلة زنجية تحصل على الأوسكار

مصعب المشرّف
26 فبراير 2016م


أثار خلو قائمة جوائز الأوسكار للعام 2015م عن أفلام 2014م ... أثار خلو القائمة من نجوم هوليود الزنوج الكثير من التساؤلات . وأعاد إلى الأذهان تاريخ نجوم هوليود السود مع هذه الجائزة العالمية الرفيعة في مجال السينما.


الممثلة الأمريكية العالمية "هاتي ماكدانيال" هي أول ممثلة زنجية تحصل على جائزة الأوسكار في تاريخ السينما العالمية عن دورها في فيلم ذهب مع الريح.


الأوسكار الذي حصلت عليه "هاتي ماكدانيال" كان تكريما لها عن أدائها المتميز كممثل مساعد (المربية الخادمة) لبطلة الفيلم فيفين لي.

ولدت هاتي في الولايات المتحدة عام 1895م وتوفيت في أكتوبر 1952م.


فيلم "ذهب مع الريح" جرى عرضه لأول مرة في 15 ديسمبر 1939م ... وكانت العنصرية البيضاء على أشدها في تلك السنوات.
ومن المؤسف أن الممثلة "هاتي ماكدانيال" قد منعتها إدارة الأكاديمية المانحة للجائزة  من التواجد داخل القاعة المخصصة للنجوم في إحتفال تسليم الجوائز ؛ رغم الحملة الإعلامية والمناشدات التي طالبت بالسماح لها بالتواجد وسط البيض كإستثناء ......

وبعد لأي وجهد وافقت إدارة الأكاديمية أن تجلس الممثلة "هاتي ماكدانيال" في مقعد قصي على البلكونة داخل القاعة حيث تم تسليمها الجائزة في حفل خاص.  

ومن عجائب العنصرية الأمريكية أيضا ؛ أن الممثلة "هاني ماكدانيال" حين توفيت في أكتوبر 1952م . فقد رفض راعي كنيستها تنفيذ وصيتها بأن تدفن في المقابر المخصصة البيض رغم أنها كانت تدفع الإشتراكات عن عضويتها في الكنيسة على غرار البيض.

ويجدر الذكر بأن الزنجي الثاني الذي حصل على جائزة الأوسكار كان "سيدني بواتيه" عن دوره في فيلم "زنابق الحقل".